مشروع الدمج التعليمى
 
ابحاث و معلومات  
حقوق و سياسات  
مشروعات  
قصص النجاح  
مواقع صديقة  
 
البحث فى الموقع
 
   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

جمعية كاريتاس ومركز سيتي  
  جمعية كاريتاس مصر

جمعية ذات نفع عام ومسجلة بوزارة الشئون الاجتماعية تحت رقم 1150 لسنة 1967 وهى تعمل في جمهورية مصر العربية ومنتسبة لهيئة كاريتاس الدولية ، ورسالتها تنمية الإنسان وكل إنسان وكل الإنسان، دون التمييز بين اللون أو الجنس أو الدين . ومن أجل تحقيق رسالتها فهي تعمل في مجالات التكوين والتأهيل والتوعية ودعم حقوق الإنسان.

مركز سيتى للتدريب والدراسات فى الإعاقة
وفى عام 1986 أنشأت كاريتاس مصر مركز سيتى لمواجهة مشكلة نقص الخدمات المتاحة للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، بحيث يعمل المركز على تأهيلهم وتمكين أولياء أمورهم من التعامل معهم والمناداة بحقوقهم وتدريب الكوادر التي تعمل في المجال وتوعية المجتمع وتعديل اتجاهاته وتفعيل دور المؤسسات القائمة، هذا بالإضافة إلى نشر نماذج رائدة للخدمة قليلة التكلفة , وتصل لأكبر عدد من المستفيدين خاصة هؤلاء الأكثر فقراً واحتياجا . ويقوم المركز بتنفيذها كما يقوم بتدريب مؤسسات وجمعيات أخرى على تنفيذها بدورها.

وقد استفاد من خدمات المركز منذ نشأته الى الان آلاف الأسر والمتدربين وعشرات المؤسسات والجمعيات والهيئات المنتشرة في محافظات جمهورية مصر العربية وفى بعض البلدان العربية مثل تونس المغرب ,السودان ,سوريا ,لبنان ,الأردن ,اليمن ,الإمارات العربية المتحدة ,عمان ,قطر ,البحرين و المملكة العربية السعودية. وذلك من خلال الدورات التدريبية المحلية والإقليمية والدورات التي تعقد بناء على طلب مؤسسات معينة في محافظات مصر أو في البلدان العربية الشقيقة , ومن خلال النماذج الناجحة للخدمات التي يتم تطبيقها لدى تلك المؤسسات.

وتتكامل أقسام مركز سيتي فيما بينها لأداء رسالة المركز ألا وهى تحسين نوعية حياة الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة عن طريق دمجهم في أنشطة المجتمع.

رسم توضيحي لأقسام المركز المختلفة والفئات المستهدفة من خدماته
قسم التوعية و التدريب
يهدف إلى إعداد وتأهيل العاملين في المجال باختلاف أدوارهم وتخصصاتهم والعمل على حث فئات المجتمع المختلفة على المشاركة في دعم الأشخاص ذوى الإعاقة وأسرهم وصولاُ لدمجهم في المجتمع .
  قسم المصادر و المعلومات
يقوم بامداد العاملين فى المجال والباحثين بالمعلومات والمواد التدريبية والتعليمية والتقنيات اللازمة وأعمال التوثيق بشكل يخدم تحقيق أهداف المركز بأقسامه المختلفة.
قسم التاهيل الأسرى
ويعمل على إعداد وتجريب نماذج متطورة لخدمات تأهيلية تلبى احتياجات ذوى الإعاقة الذهنية والإعاقات المصاحبة من فئات وأعمار مختلفة، وتمكين أسرهم من تدريبهم، كما يتيح الفرصة لنشر هذه النماذج بهدف زيادة عدد المخدومين بأقل الإمكانيات، وبذلك تتمكن المؤسسات الأخرى المماثلة من أن تهتدي بها.
قسم التأهيل المرتكز على المجتمع
هدفه توفير خدمات تأهيلية للأفراد الأكثر احتياجا في أماكنهم بأقل تكلفة وذلك بتفعيل الموارد البشرية والمادية المحلية
قسم التأهيل المهني
ويعمل على تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة البالغين من الجنسين لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستقلالية والاندماج في المجتمع بالإضافة الى تفعيل دور أسرهم في عمليات التأهيل مع الدمج والتشغيل في سوق العمل. كذلك رعاية الحالات شديدة الإعاقة من ذوى الاحتياجات الخاصة.
قسم الدمج
ويهدف إلى زيادة وتحسين فرص الحصول على تعليم ذي جودة عالية للأطفال ذوى الإعاقات المختلفة في مصر وبالتالي تنمية نماذج للدمج يمكن تطبيقها واستفادة كل الأطفال منها على المستوى القومي.
    المقدمة . . .  

 

 

جميع حقوق الملكية © لجمعية كاريتاس - مصر مركز سيتى للتدريب و الدراسات فى الإعاقة